طريقة تسجيل العلامة التجارية

طريقة تسجيل العلامة التجارية من الأسئلة الأكثر شيوعًا والتي تعتبر أساس لنجاح كل مؤسسة أو شركة تم البدء في التسويق لها وانتشار خدماتها، وهذا لأن تسجيل العلامة التجارية يُمثل أصول المنتج أو السلعة المُعلن عنها، من شكل وجودة وخدمة وتقديم وغيره، فإن حمايتها في الأسواق يعتبر من الأمور الحيوية والتي تعتبر أساس واضح وبناء لكافة المتطلبات التي يحتاجها المستهلك.

وهذا يساعدك بشكل كبير في حماية علامتك التجارية  من السرقة أو التقليد، من خلال أحد المنافسين أو الشركات والمنشآت الحديثة التي تحمل نفس المنتج أو منتجات مشابهة له.

طريقة تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية؟

هناك عدة خطوات تساعدك في تسجيل العلامة التجارية بشكل صحيح ومميز ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

في بداية الأمر، عليك الدخول على موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية 

واختيار الخدمات والضغط على خدمة العلامات التجارية.

الدخول إلى بوابة العلامات التجارية، والانتقال إلى منصة الخدمة من خلال النفاذ الوطني الموحد أو البريد الإلكتروني.

 

طريقة تسجيل العلامة التجارية

ثم قم بالضغط على طلب تسجيل علامة جديدة ( كمالك أو كصاحب شأن أو كمالك للمؤسسة أو كشركة )، ثم قُم بتعبئة البيانات الموجودة على الصفحة بالكامل.

بعد فتح صفحة البيانات الموجودة، قم بالضغط على ( تحديث بيانات السجل )، حتى تظهر سجلاتك بشكل محدد، ويتم بعد ذلك فتح صفحة ( طلب تسجيل علامة جديدة وملئ كافة البيانات، وطلب تسجيل السجل المراد تسجل العلامة التجارية بشأنه.

يتم بعد ذلك فتح الصفحة التالية بعد الضغط على زر ( التالي )، وقم بملئ البيانات الموجودة بشكل صحيح ومبسط والتي تشمل:

طريقة تسجيل العلامة التجارية

  • نوع العلامة

وهنا يتم اختيارك لنوع العلامة المراد تسجيلها والتي تضمن متطلبات الخدمة الخاصة بك، مثل: ( علامة تجارية – علامة خدمية – علامة جماعية – علامة مراقبة وفحص – علامة هيئات النفع العام – علامة المؤسسات المهنية ).

طريقة تسجيل العلامة التجارية

  • نوع العلامة من حيث الوصف

فهناك عدة خيارات لنوع العلامة التجارية المُقدمة للجمهور، ومنها ( تصويرية – تصويرية ولفظية – لفظية – صوتية – وغيرها ).

  • لغة العلامة

عربي أم لاتيني، الاتيني  في التسجيل يُقصد به اللغة الانجليزية.

  • اسم العلامة عربي

في حالة كانت اسم العلامة التجارية عربي يتم كتابة الاسم في هذه الخطوة.

  • وصف العلامة

وتتم هذه الخطوة عن طريق وضع وصف مُبسط لشكل العلامة التجارية الخاصة بك، يشمل لون العلامة وشكلها ومحتواها والأشكال الموجودة ووصفها، فعلى سبيل المثال في حالة وصف العلامة التجارية الخاصة بشعار الهيئة السعودية للملكية الفكرية، سيتم شرحها عن طريق وضع وصف دقيق لشكل العلامة التجارية الخاصة بها مثل:

( هو عبارة عن شكل مثلث منحني الأطراف، الضلع العلوي باللون الأزرق و الضلع الأيمن باللون الأخضر الغامق والضلع الأيسر باللون الأخضر الفاتح، ومتوسط هذا المثلث شعار السيفين والنخلة باللون الأخضر والخلفية البيضاء ). وهكذا، وفي النهاية سيقوم فرق الهيئة السعودية للملكية الفكرية التعديل علية أو الموافقة عليه.

  • بيانات العنوان الوطني

وهنا قم بتسجيل العنوان الوطني الذي تم تسجيلة في الخطوة الأولى.

والخطوة التالية يتم فيها إرفاق الشعار ولكن يجب التأكد من الجودة التي يتم ارسال الشعار بها، أنها تكون أقل من 200 ولا تزيد عن 400 بيكسل.
ويمكنكم ضبط مقاس الصورة من احد المواقع التي تساعد على ذلك
مثل هذا الموقع

طريقة تسجيل العلامة التجارية

أي يُفضل إرفاق الشعار ما بين( 200 – 400 ) بكسل فقط، وصورة العلامة التجارية تكون رقمية وغير ممسوحة بأجهزة المسح الضوئي، وأن لا تزيد حجمها عن واحد ميجا بايت، وستلاحظ هذا التنبيه مُوضع في الجزء العلوي من الصفحة.

الخطوة الرابعة

وهي اختيار الفئة، وهنا عليك معرفة وإدراك الفئة المناسبة للعلامة التجارية الخاصة بك واختيارها بحرص لتتناسب مع الخدمة التي تقدمها.

وفي حالة عدم معرفة رقم الفئة التي تتناسب مع منتجك قم بالاتصال برقم الهيئة السعودية للملكية الفكرية لمعرفة الفئة واختيارها بشكل صحيح، أو قم بالبحث في محركات البحث عن دليل الأنشطة الاقتصادية لموقع وزارة التجارة، واختر النشاط المخصص للعلامة التجارية الخاصة بك، وتصفح الفئة المناسبة لنشاطك.

طريقة تسجيل العلامة التجارية

وتتم هذه الخطوة باختيار الفئة المناسبة لعلامتك التجارية، حيث أن كل فئة تشمل عدد معين من الخدمات والمنتجات التي يقدمها العميل للمستهلك، وعند اختيار الفئة ستظهر لك المنتجات المناسبة للفئة الخاصة بك اختر منها ما شئت ليتم إضافته للشهادة التجارية الخاصة بك.

وفي الخطوة الأخيرة عليك بتأكد الطلب بعد التأكد من ملئ جميع البيانات السابقة بشكل صحيح وكامل.

طريقة تسجيل العلامة التجارية

بعد الانتهاء من تأكيد الطلب وإرسال رسالة تأكيد ارسال طلبك، يتم دفع رسوم الخدمة في نفس الوقت.

وتأتي بعد الانتهاء من ملئ كافة البيانات، يتم إصدار فاتورة لدراسة العلامة، وفي حال تم سدادها يتم استقبال الطلب ودراسته، وبعد مدة من ملئ كافة البيانات وإصدار الفاتورة تتم دراسة العلامة التجارية من قِبل الهيئة، ويتم اتخاذ أحد القرارات التالية:

القبول بشرط التعديل، وهُنا تتم هذه الخطوة من خلال اعطاء المالك فرصة للتعديل وتكون حوالي ( 90 يومًا ).

أما في حال عدم وجود تقديم للطلب بالتعديل المطلوب خلال 90 يومًا يتحول الطلب إلى متنازل عنه، مع إمكانية التعديل إعطاء فرصة للتعديل لمدة 10 أيام.

متى يتم رفض طريقة تسجيل العلامة التجارية

تتم حالات الرفض عادةً من خلال حدوث حالتين من الاختلافات أو التعديلات الغير مناسبة لشروط الهيئة في خطوات التسجيل الصحيحة للعلامة التجارية الخاصة بك، ومن أهم هذه الخطوات:

الرفض النهائي في إحدى الحالتين

في حالة لم يتم التعديل خلال المهلة المحددة ( 10 أيام )

وفي حالة تم التعديل من قبل العميل ولم يستوفِ الشروط النظامية المطلوبة بشكل صحيح، أو تم ترك معلومات يجب عليك ذكرها في الخانات المطلوبة للتسجيل.

طريقة تسجيل العلامة التجارية
طريقة تسجيل العلامة التجارية

ننطلق بعد ذلك للخطوات التالية، وهي في حال قبول طريقة تسجيل العلامة التجارية ماذا سيحدث؟

يتم بعد ذلك إصدار فاتورة النشر، وهُنا يتم الانتقال إلى مرحلة النشر ولكن بعد سداد الرسوم المستحقة من قبل مقدم الطلب والتي يتم التذكير بها من خلال رسالة نصية.

بعد ذلك تتم المرحلة الأكثر أهمية وهي مرحلة النشر، ( مدة النشر 60 يومًا )، وبعد انتهاء مرحلة النشر دون أي اعتراض مقدم يتعين على العميل سداد الفاتورة النهائية خلال 30 يومًا من إصدارها حتى لا يحدث أي خطأ لعمليات التسجيل، ومن ثم طباعة الشهادة عن طريق نظام الخدمة والتي وضح خطوات الحصول عليها من قِبل مجموعة كبيرة من المنشآت مثل:  (الوزارات – الجهات الحكومية – الهيئات – الجمعيات الخيرية – الشركات ).

وبصدور هذه الشهادة نضمن لك البدء في جميع أعمالك التجارية كاملة بشكل صحيح وناجح، ويتم فحص الطلب خلال مدة 7 أيام.، ومن ثم فعند قبول الطلب، يتم نشر العلامة التجارية لمدة 60 يومًا، وتسديد الرسوم اللازمة المطلوبة، وفي حال انتهاء مدة النشر دون اعتراض، تصدر فاتورة نهائية، يجب تسديدها خلال مدة 30 يومًا من تاريخ صدورها، وبعد تسديد رسوم هذه الفاتورة، سوف تصدر شهادة تسجيل العلامة التجارية وحمايتها، وتكون صلاحيتها لمدة 10 سنوات، لنضمن لك علامة تجارية ناجحة ومميزة تساعدك في توفير خدمات ناجحة للعميل.

5/5 - (142861 صوت)

أحدث المقالات

ترجمة امر شراء

يشغل ترجمة امر شراء دور كبير في عالم الأعمال والتجارة، حيث يبدأ العمل

مكتب ترجمة معتمد للسفارات

اختيار مكتب ترجمة معتمد للسفارات يعد قرارًا حاسمًا عند النية في السفر، أو

ترجمة عقود التأسيس

ترجمة عقود التأسيس مهمة للغاية، فتقدم العصر الحالي يشمل فرصًا واسعة للشركات من

مكتب ترجمة معتمد في دبي

وجود مكتب ترجمة معتمد في دبي له أهمية قصوى، فيفتخر مكتب شموخ النجاح

ترجمة تقرير طبي معتمد

ترجمة تقرير طبي مُعتمد للمُعامَلات الحكومية حيث أن جميع الجهات الحكومية تحتاج الى

التقييمات

5/5 - (142861 صوت)

لا توجد تعليقات لهذا المقال

أضف تعليف